نبات الجينسنغ

- ما هو نبات الجينسينغ؟
يعتبر نبات الجينسينغ من أكثر الأعشاب استخداماً في العالم و هو نبات عرفه الشرق الأقصى- و يستخدم كشراب شعبي- ثم انتشر إلى دول أوربا و أمريكا و سائر أنحاء العالم. و هو نبات معمر يعيش أكثر من مائة عام وله جذر يشبه شكل الإنسان و لذا أطلق عليه تسميات مختلفة منها جذر الإنسان و روح الأرض و هذا الشكل أعطاه هالة قدسية لإعطاء القوة و النشاط و طول العمر وقد أثبت العلم الحديث فوائد هذا النبات و أهميته مما أعطاه اهتماماً عالمياً. و تتركز المادة الفعالة في هذا النبات بالتدريج في هذا الجذر فكلما زاد عمر النبات زادت كمية المادة الفعالة فيه. و نحن نستخدم- في هذه السكاكر- نبات لا يقل عمره عن عشر سنوات.
- ما هي المواد الفعالة في الجينسينغ؟:
يصنف نبات الجينسينغ على أنه من المواد الموازنة - التي تعيد للجسم توازنه- Adaptogen و هي مواد قليلة في الطبيعة تتصف بأنها: 1- غير سامة،2- لا تسبب تغيير في فيزيولوجية الجسم 3- تأثيرها عام وليس موضعي 4- لها تأثير منظم و موازن ( مثلاً تخفض الضغط المرتفع بشكل معتدل كما تسبب رفع الضغط الهابط بشكل معتدل). وهي كما أسلفنا مواد قليلة في الطبيعة منها نبات الحينسينغ.
المواد الفعالة في هذا النبات مركبات تدعى جينسينوسيد - Ginsenoside – و هي مركبات عديدة من فئة غليكوزايد و أهمها سبعة وهي تحمل التأثيرات التالية:
1-     تزيد معدل افراز الغدد الداخلية و منها غدة البنكرياس و غيرها.
2-   تزيد معدل الاستقلاب الأساسي في الجسم مما يعطيه طاقة أكبر وتزيد القدرة على العمل الجسماني و الذهني و تزيل الشعور بالتعب و الإرهاق كما تنبه بناء البروتينات و الحموض النووية وبناء الخلايا.
3-     تنبه الدوران الدموي مما يقوي القلب و يخفف من حدوث الجلطات.
4-     تزيد في مناعة الجسم.
5-     منبه معتدل  للجملة العصبية.
6-     له تأثير مميع للدم.
7-     تنشط الكبد و تساعد في تنظيم الوظيفة الكبدية
- من ينصح باستخدام نبات الجينسينغ؟
 ينصح بنبات الجينسينغ للرياضيين حيث يزيد الطاقة و القدرة على الاحتمال و هو لا يدخل في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية. و ننصح بأخذ حبة إلى اثنتين قبل اللعب بساعتين.
ينصح به لمن يعاني من الضعف الجنسي خاصة بوجود عسل السدر في هذا المستحضر مما يزيد في عدد الحيامن ويزيد في الرغبة و القدرة.
ينصح به للطلاب خاصة في أشهر الامتحانات لأنه يزيد في الحفظ و القدرة على الاحتمال و التركيز.
ينصح به لكبار السن حيث يحسن الدوران الدموي و ينشط الجسم و يجدد بناء الخلايا و يحسن المزاج.
ينصح به لذوي الأجسام النحيلة حيث يساعد على زيادة الوزن و فتح الشهية وتحفز بناء البروتينات و العضلات .
- من يجب ألا يأخذ نبات الجينسينغ؟:
1-      الحوامل حيث لم تتم دراسات كافية على سلامته للحمل.
2-      الأطفال دون سن البلوغ لأنه يسبب سرعة في الوصول إلى سن البلوغ وتنشيط  لفعالية الغدد الجنسية.
3-      مريض الضغط المرتفع بشدة أو غير المستقر.
ما هي الجرعة المقترحة من سكاكر بي فارما بالسدر و نبات الجينسينغ؟:
ننصح بحبة واحدة إلى حبتين يومياً و يجب أن نعلم أن تأثير الحبة الواحدة يدوم بحدود 12 ساعة و أن لهذا المستحضر تأثير منبه للجملة العصبية يشابه تأثير القهوة و الشاي لذا يجب ألا يؤخذ الكثير من المنبهات مع هذا المستحضر كما يجب ألا يؤخذ هذا المستحضر قبل النوم بست ساعات على الأقل . يجب الانتباه إلى أن تناول نبات الجينسينغ يؤدي إلى نقص في فيتامين ب لاسيما فيتامين ب6 وذلك بسبب زيادة حاجة الجسم إلى هذا الفيتامين مع زيادة الاستقلاب و النشاط ولذا ينصح بتناول فيتامين ب مع هذا المستحضر أو عدم الاستمرار في تناول الجينسينغ لفترة طويلة تزيد عن شهرين و إلا ظهرت أعراض نقص فيتامين ب6 و منها الخمول و الاكتئاب.
-هل يتعارض هذا المستحضر مع أدوية أو أغذية أخرى؟:
لا يتعارض مع أي زمرة دوائية أو مع أي غذاء و لكن يجب الانتباه إلى تأثيره الخافض للسكر عند مرضى السكري إذا أخذ قبل الطعام بساعة  و إلى تأثيره المميع للدم عند المرضى الذين يتناولون مميعات دموية.