- سكاكر رويـال هاني تركيبة العسل بالغذاء الملكي
 
ما هو الغذاء الملكي :
الغذاء الملكي هو الحليب الخاص الذي تتغذى عليه ملكة النحل في الخلية و تفرزه عاملات النحل ثم تلقمه بشكل مباشر للملكة و نتيجة تأثيره الفريد تكتسب الملكة مقدرة على وضع البيض وبكميات هائلة قد تصل إلى /2000/بيضة يومياً وهو ما يعادل ضعف وزنها كما تكتسب الملكة نتيجة هذا الغذاء عمراً مديداً يصل إلى /4/ سنوات مقابل عمر لا يزيد عن /4/ أشهر للنحلة العاملة. إن الفرق الوحيد بين النحلة العاملة و النحلة الملكة هو تناول الغذاء الملكي فقط بحيث لو تناولت النحلة العاملة الغذاء الملكي لتحولت إلى ملكة و اكتسبت المقدرة على وضع البيض
ما هو تأثير الغذاء الملكي على الإنسان؟
من الواضح أن الغذاء الملكي يؤثر عند النحلة على خلايا خاصة عندها لديها القدرة على إفراز هرمونات معينة تتعلق بالقدرة على وضع البيض (هرمونات الإخصاب) ، وأخرى تتعلق بالحجم (الملكة أكبر من العاملة بمقدار الضعف) وأخرى تتعلق بالعمر (الملكة تعيش أكثر من العاملة بمقدار عشرة أضعاف)  وان هذه الخلايا المفرزة للهرمونات تتفعل بشدة بوجود الغذاء الملكي.
من هنا نفهم تأثير الغذاء الملكي على الإنسان فعلى حين لا تملك النحلة سوى هذه الهرمونات الثلاث لتفرزها نجد أن الإنسان يفرز هرمونات كثيرة تؤثر على جميع نشاطاته و فعالياته فاستيقاظه بهرمون و نومه بهرمون و غذاؤه بهرمون و مناعته بهرمون        و سعادته بهرمون و انفعالاته بهرمون وغضبه بهرمون و بناء عظامه وعضلاته بهرمون و هكذا .... وان الغذاء الملكي يؤثر على جميع الخلايا التي تملك خاصية إفراز هرموني فينشطها ويزيد فعاليتها – بآلية مجهولة – و يضعها في طاقة أعلى و العجيب أن هذا التأثير يستمر فترة طويلة نسبياً بعد إيقاف الغذاء الملكي و النتيجة يجد المستخدم للغذاء الملكي أن نشاطه أكبر وعضلاته أقوى و نومه أعمق ومناعته أشد وانشراحه أجمل وذاكرته أقوى و يقظته أشد وآلامه أخف و تفاعله مع مجتمعه أكمل وعلى العموم صحته أفضل ولو بجرعات بسيطة من الغذاء الملكي.
 وهذه بعض التأثيرات الملاحظة- بالتجربة فقط- للغذاء الملكي :
1-   خافض لكولسترول الدم: حيث ينشط الغذاء الملكي تصنيع الهرمونات من وحداتها الأساسية و هي حلقة الكوليسترول بل إن إعطاء الأدوية الكيميائية التي تمنع امتصاص الكوليستيرول يعوق من تأثير الغذاء الملكي.
2-     معاكس لحالات الهبوط العام و الكسل واضطراب الساعة البيولوجية للإنسان و اضطرابات النوم.
3-     يرفع مناعة الجسم ومقاومته للأمراض بشكل عام و لعل ذلك بفضل ما يزيده من إفراز الانترفيرون الداخلي.
4-   يزيد حيوية الجلد و نضارته و يمنع ظهور التجاعيد، ويزيل التجاعيد القديمة بتناوله عن طريق الفم وتطبيقه بشكل موضعي.
5-     يمنع حصول آلية التحول الليفي التي تحصل مع التقدم بالعمر و يعاكسها و بالأخص على تليف البروستات.
6-   معاكس لحالات ضعف الإخصاب لدى الرجل و المرأة على حد سواء حيث يرفع نسبة الهرمونات الحرة في الدم لدى كلا الطرفين. ويجب ملاحظة أنه يجب ألا يعطى للأطفال دون سن البلوغ بشكل متواصل لأنه يعجل من الوصول إلى مرحلة البلوغ.
7-     معاكس لحالات ترقق العظام وقلة تثبت الكلس عليها.
8-   يخفف من أعراض الاضطرابات التي تصاحب سن اليأس عادة (كالشعور بالسخونة والشعور بالتعب وضيق الصدر و الكآبة....).
9-     مقوي للعضلات و للرغبة في الحصول على عضلات أكبر.
10- مخفف لحالات آلام المفاصل التنكسية (الروماتيزم) بتناوله عن الطريق العام وتطبيقه بشكل موضعي كما أنه يخفف من الآلام العصبية كآلام الديسك وآلام انضغاط الجذر العصبي .
11- مقاوم لأعراض الشيخوخة و ما يصاحبها من سوء مزاج و إمساك و شعور بالبرد و الشعور بالتعب.
12- مصحح لحالات اضطرابات الشهية سواء النحولة الزائدة أو السمنة الزائدة.
13- في حالات النقاهة من الأمراض المختلفة.
              و باختصار فالغذاء الملكي هو – بسر خاص به - إكسير الشباب.
ما هو الهدف من وضع الغذاء الملكي على شكل حبوب مص؟
إن وجود الغذاء الملكي في العسل يعطي أكبر فعالية له و إن امتصاصه ببطء عبر مخاطية الفم أعطى نتائج أقوى بكثير من تناوله المباشر حيث تسرب جزء كبير من الغذاء الملكي إلى مجرى الدم دون أن يتخرب بأنزيمات المعدة ليعطي كامل فعاليته.
ما هي الجرعة اليومية من سكاكر رويال هاني:
لم تحدد أي جهة صحية عالمية جرعة للغذاء الملكي ،لكننا وجدنا أن حبة واحدة من سكاكر رويال هاني على معدة فارغة  (تعادل ملعقة كبيرة من عسل الغذاء الملكي) تكفي لإعطاء تأثيرها لفترة تزيد عن /24/ ساعة و لكن ينصح بأخذ حبة رويال هاني بشكل متوافق مع الساعة البيولوجية للإنسان حيث تؤخذ صباحاً عند الاستيقاظ لتعطي شعوراً بالنشاط و المرح طوال النهار وحبة أخرى بعد القيلولة عصراً، و يستحسن ألا تتأخر ليلاً لأنها قد تسبب الأرق، وينصح بأخذ استراحة من تناول الغذاء الملكي يوم أو أكثر في الأسبوع وعلى كل ننصح أن يحدد كل شخص جرعته المناسبة من سكاكر رويال هاني لأن ما يناسب الشاب غير ما يناسب الكهل و غير ما يناسب الشيخ و ما يناسب الرجل غير ما يناسب المرأة.
هل للغذاء الملكي تأثيرات مزعجة؟
يختلف تأثير الغذاء الملكي كثيراً من شخص لآخر لأنه بالأصل يعيد التوازن المطلوب للجسم فعلى حين قد يسبب النشاط الشديد لدى البعض قد يسبب النوم والنعاس لدى البعض الآخر و قد يفتح الشهية لدى البعض و لكنه قد يسبب كبت للشهية و تشنج في المعدة لدى البعض الآخر و قد يظهر تأثيره بشكل سريع لدى البعض –خلال ساعة- لكنه قد يتأخر تأثيره بالظهور لعدة أيام لا سيما عند كبار السن و لذا ننصح كل شخص أن ينتبه عند تناوله إلى تأثيراته الخاصة لديه و أن يحدد جرعته بنفسه بناءاً على هذه التأثيرات و نذكر بعض التأثيرات المزعجة التي ظهرت لدى البعض: الشعور بالدوخة لا سيما لدى بعض النساء في سن النشاط التناسلي بسبب توسع وعائي عارض، تشنج المعدة وإحساس بالغثيان لا سيما لدى المدخنين، آلام معدية عند أصحاب المعد الحساسة. وعلى كل ينصح من يجد أي إزعاج في الغذاء الملكي أن يأخذه بعد الطعام لأنه يخفف من سرعة تأثيره لا سيما عند ذوي الآلام المعدية.
هل هناك تأثيرات خاصة للغذاء الملكي تظهر على الاستعمال المديد؟
بعد الاستعمال الطويل للغذاء الملكي –أكثر من ستة أشهر- يجب ملاحظة ما يلي:
1-   تزيد الحاجة إلى مجموعة فيتامين ب لا سيما ب6 بسبب ارتفاع معدل تصنيع الهرمونات في الجسم وان مجموعة الفيتامين  ب أساسية في استقلاب الهرمونات في الجسم و تحطيمها و إن نقص فيتامين ب يؤدي إلى شعور بالتعب و الخمول و الانحطاط و.إن غبار الطلع هو مصدر طبيعي غني بهذا الفيتامين.
2-   يرتفع معدل الهيموغلوبين بالتدريج  في الجسم إلى أقصى حدوده و هذا الارتفاع يعطي شعوراً بالقوة و النشاط بشكل دائم و لكن قد يرفع احتمال الإصابة بالتخثر عند الرجال و خاصة المدخنين إذا ارتفع معدل الهيموغلوبين فوق /17/غ /د.ل لذا يفضل مرافقة الغذاء الملكي بالمميعات البسيطة –كالأسبرين- وان مادة عكبر النحل هي مميع طبيعي ممتاز.
3-      يرتفع معدل ال-P.S.A- في الدم ارتفاعا ًبسيطاً دون أن يحمل أية دلالة مرضية.
 
ملاحظة: جميع منتجات النحل قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص المستعدين في حال ظهور مثل هذه الأعراض يكفي وقف استخدام هذه المادة